تناسخ الروح وعودتها مره اخرى للحياه

تناسخ الارواح 



التقمص



سؤال دائما يتوجه لى
هل أرواحنا بعد الموت تعود مره اخرى وتنزل في جسد أخر وهل أرواحنا عاشت حياه سابقه على الارض قبل أن تنزل فينا ؟؟
رأى الشخصي هو إن
مسالة الحياه السابقه على الأرض ... الله سبحانه ينفيها تماما بالقران بقوله (( حتى اذا جاء احدهم الموت قال ربي ارجعون لعلي اعمل صالحا في ماتركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون)) سورة المؤمنون ١٠٠-١٠١
(البرزخ) تعنى الحاجز و هو عتبة فاصلة بين الموت والبعث .. لا يتخطاها المرء إلى الأمام ليذهب إلى الدار الآخرة ، ولا يتخطاها إلى الوراء فيعود إلى الحياة الدنيا
إنها عتبة وجودية لا زمان فيها ولا مكان ، ولا عمل ولا حساب والآيه توضح ان الانسان يستمر وجوده في هذا البرزخ الى يوم البعث كأنه في مكان لحفظ الأرواح لحين يوم العرض وانتبه لكلمه ( الى ) يعنى سنظل هناك حتى تقوم الساعه

الايه مفسره نفسها وواضحه جدا بيقولك في برزخ بين الروح الذى انتقلت الى الأعلى وبين الدنيا فالروح تكون مثبته على هذا الوضع في هذا المكان حتى يحين موعد البعث ويستمر الأمر هكذا الى ان ينفخ في الصور
( قال ربي أرجعون )
و في هذا الجزء من الايه بيوضح ان الانسان بيكون ندمان وبيتمنى لو يرجع تانى علشان يعمل خير وطالما الانسان ندمان فهذا يعنى انه غير مسموح له بالعوده وانه في مكان لا رجعه فيه وطالما الانسان ( قال ) اذاً هو اصبح عنده وعى وقتها للندم والحسرة هذا معناه انه بيتم إحيائه مره اخرى في البرزخ بعد وفاته في الارض لانه لو مازال في غيبوبه الموت ما كان ادرك حاله الندم والخسارة هذه وهذا يثبت انه الروح ترجع مره اخرى للحياه لكن في البرزخ و ليس على الارض 


و في أيات كثيره جداً بتبين ان الانسان بيتحسر ويتمنى انه يرجع تانى للارض
يقول الله تعالى :- ( يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكر يقول ياليتنى قدمت لحياتى )
وقال الله تعالى ( أن تقول نفس ياحسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين )


هذا بالإضافه الى الآيات الاخرى التى تبين امنيات الانسان بعد الموت مثل ( ياليتنى اتخذت مع الرسول سبيلاً ) ( ليتنى لم أتخذ فلاناً خليلاً ) ( ياليتنى لم أوت كتابيه ) ( ياليتنى كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً )( ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول) ( ياليتنى كنت تراباً )

🔺إن عدد كلمه ( ياليتنى ) المذكوره في القرأن و التى قالها الانسان يوم الحساب تنفي ان الروح تأخذ اكثر من فرصه في الحياه على الارض وعدد أيات التحسر والندم تثبت أنه لا رجوع للروح بعد الموت وان الانسان ليس لديه إلا فرصه واحده فقط لعمل الصالحات وهى فتره وجوده في الدنيا

ففي ديننا لا وجود لحياة سابقة على الأرض ، يقول الله تعالى في سورة الإنسان:"هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا" صدق الله العظيم.


🌼 واصلا الاعتقاد بأن الروح سوف تعاد مره اخرى ولها أكثر من فرصه سوف يفتح الطريق لإغراق الناس في الشهوات وفعل المحرمات طالما مازال هناك اكثر من فرصه للتطهير
وفكره ان الجسد سيفنى بدون ان يكون له عوده اخرى يذوق فيها النعيم او يتجرع فيها العذاب فهذا طريق اخر الى اغراق الإنسان في الشهوات وظلم الاخرين والافتراء 


♣ انا شخصيا كانت لى صديقه من محافظه المنصوره اخوها مؤمن بفكره عوده الروح مره اخرى للحياه وزاد ايمانه بعد ان سمع محاضره للدكتور احمد عماره يؤيد فيها هذه الفكره وكان دائم الجدال معى بخصوص هذا الموضوع وارسل لى مقطع فيديو للدكتور احمد عماره يشرح ان الانسان يعود مره اخرى للحياه على الارض وكان دائما يشتكى من ظروفه ومعترض على أهله ولا يعجبه تصرفاتهم ابدا وطوال الوقت نادم انهم اسرته واغلب كلامه وامنياته انه متشوق لمعرفه من هى العائله التى سوف يتجسد معها مره اخرى ويحلم بعائله اجنبيه ثريه  لدرجه انه كان يتمنى من الله انه يعجل بموته وفي يوم اختلف مع والده بمشاجره كبيره فقرر انهاء حياته وقام بشراء حبوب اسمها حبوب الغله وابتلعها ومات فورا وقبلها كتب جواب انه ذاهب الى عائلته الجديده في حياه جديده مريحه ودوله جديده

فإذا انتشرت هذه الفكره سوف تشجع الناس على الانتحار بمجرد عدم قبولهم بحياتهم الحاليه طالما هناك فرص اخرى للتجسد على الارض مره اخرى مع عائله مختلفه وفي زمن مختلف ومكان مختلف وبالفعل هذا شئ مثير للفضول ويشجع على الانتحار بحثا عن فرص افضل





لكن هناك خبر سار
بالفعل كانت هناك حياه سابقه  لكن ليس على هذه الأرض انما كانت في عالم الذر وهو وقت خلق الروح والميثاق الذي أخذه الله تعالى من آدم وذريته التى تشملنا وتشمل من بعدنا ومن قبلنا
قال تعالى : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ( الأعراف : 172 )

أخبر سبحانه أنه أحضر كل بنى أدم و استخرج ذرية جميع البني آدم من أصلابهم لكى يشهدون على أنفسهم أن الله ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو لكى يتم أخذ الميثاق علينا حتى لا يكون لنا عذر يوم القيامه

وطالما جميعاً نطقنا وشهدنا على انفسنا وأقرينا بوجود الله اذاً هذا معناه اننا كنا مدركين ولدينا قدر معين من الوعى لكى نرد على سؤال الله لنا لكن بالطبع كنا ارواح فقط بدون أجسام يعنى كان لينا وجود حتى لو بدون جسد لأن الإدراك والوعى والرد على الله هو شكل من أشكال الوجود
💥 وهنا نكتشف ملحوظه هامه جدا :- وهى انه طالما ذكر الله مشهد من حياتنا السابقه في عالم الذر ووضعها في ايه واضحه وصريحه من القرأن الكريم اذا كان ممكن ايضا يذكر ايه واضحه وصريحه تدل على اننا نعود للحياه مره اخرى على الارض ولكن لم يفعل ذلك وهذا دليل على عدم صحه هذا الاعتقاد

( وهو الذى انشأكم من نفس واحده فمستقر ومستودع قد فصلنا الايات لقوم يفقهون ) الانعام 98

الارواح كلها نشأت جميعها مره واحده بنفس الوقت منها ماهو مستقر في بطون امهاتهم ومنها ماهو مستودع في عالم الذر ينتظر لحين موعد خلق الجسد الخاص به
ان جميع الأرواح التى مقدر لها العيش على الأرض من بدايه الخلق الى نهايته خلقت كلها مره واحده قبل أجسادها لكى يتم أخذ هذا الميثاق عليهم جميعاً ثم بدأت في النزول واحده تلو الاخرى حسب موعد ولاده الجسد الخاص بها
وفتره الانتظار هذه اعتقد ان بها وعى من نوع خاص لكن بدون تكليف او اعمال الله اعلم
المهم إن وقت ما أخذ الله علينا هذا الميثاق خلق ارواحنا وقمنا بالرد على سؤاله وشهدنا  يعنى كان لينا وجود قبل النزول على الارض

حتى لا نخرج بره الموضوع الاساسي ستجد شرح هذه المرحله التى عشناها في عالم الذر بتفصيل اكثربهذا الرابط 

والأن سوف أحاول الرد على كل نقطه من مسأله الحياه السابقه :-


◾️أصحاب نظريه الحياه السابقه يقولون ان هناك دلائل من القرأن تثبت ان الروح تعيش على الارض اكثر من مره ويستشهدون بهذه الأيه :-
﴿ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ ذكر ابن العثيمين في تفسيرها - رحمه الله -:
﴿ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا ﴾ : وذلك قبل نفخ الروح في جسد الإنسان مثل ما وضحت في الأعلى وقت أخذ الميثاق علينا فهذه الحاله نعتبر أموات بالنسبه للجسد حتى لو كان لدينا وعى وقمنا بالتحدث مع الله لأن تعريف الموت هو انفصال الروح عن الجسد وهذا معناه ان الموت حاله خاصه بالجسد و ليس الروح وطالما كنا بدون اجساد فهذا يعنى اننا اموات جسديا  ﴿ فَأَحْيَاكُمْ ﴾ أي ببث الروح بالجسد وولادتها معه ؛ ﴿ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ﴾  وذلك بعد أن يخرج إلى الدنيا ويعيش مدته ؛ ﴿ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ﴾ الحياة الآخرة التي لا موت بعدها؛ ﴿ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾: بعد انتهاء مده البرزخ ترجعون إلى الله، فينبئكم بأعمالكم، ويجازيكم عليها
وهذه الأيه تفسيرها أوضح بسوره غافر
وقوله: ﴿قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ﴾.
الله يقول (اثنتين ولم يقل (مرتين) لأن مرتين تعنى ان هناك فاصل من الزمان والمكان بين الموتى الاولى والموتى الثانيه وان هناك واقعين مختلفين بجسدين مختلفين وروح واحده لكن كلمه اثنتين معناه انه نفس الجسد ونفس الروح

وحتى اذا كان هذا التفسير خاطئ فلا يوجد دليل في هذه الايات على ان الإحياء الثانى كان على الارض

وبالمناسبه تعريف الموت هو أى حاله بها عدم اتصال الروح بالجسد 
فعندما كانت الروح في عالم الذر بدون جسد فهذا يعتبر موت وعندما نزلت الروح في الجنين اصبح حياه لذلك تجد هذه الايات تبدء بكلمه الموت ثم كلمه الحياه ودائما اغلب الايات تقدم الموت عن الحياه في ترتيب ذكرهم
وانتبه جيدا ان الموت والحياه يقع على الجسد فقط والله عندما يتكلم عن الموت والحياه يقصد الجسد وليس الروح

ولكن هناك تفسير اخر لهذ الايات حسب مناسبه نزولها لانها نزلت لقوم موسي مخصوص لقوله تعالى :- 
واذ قلتم ياموسي لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرا فأخذتهم الصاعقه وانتم تنظرون ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون وظللنا عليكم الغمام وانزلنا عليكم المن والسلوى ( 56 ) البقره فهنا هؤلاء القوم تذوقوا الموت اثنتين والحياه اثنتين في الدنيا و كان موتهم عقوبة لهم ، فبعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم

 وليس هؤلاء القوم فقط هم من عادوا الى الحياه على الارض مره اخرى فهناك اهل الكهف وهناك ايضا نبي الله العزير مات مائه سنه ثم عاد لكن جميعهم عادو لنفس جسدهم ولنفس حياتهم متذكرين كل ماحدث لهم من تفاصيل قبل موتهم وذكرت لكل منهم آيات واضحه وصريحه في القران اذا لماذا لم يذكر الله بالمثل ايات واضحه وصريحه تؤكد اننا سوف نعود مره اخرى على الارض في اجساد مختلفه اذا كان هذا الاعتقاد صحيح ؟؟؟ 

ولسماع تفسير أيه ( كنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم ثم يحيكم) بالتفصيل اضغط على هذا الرابط
وتفسير اخر لهذه الايات من هذا الرابط 

وهناك ايه اخرى يستدلون بها على صحه معتقدهم وهى ( يا ايها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه فادخلى في عبادى وادخلى جنتى ) وفسروه جمله فادخلى في عبادى على انها اشاره الى انتقال الروح من الميت الى جنين مع ان الايه واضحه في حديثها عن النفس وليس الروح والدخول هنا يقصد به يوم الحساب و الدخول للجنه ويختص بالنفس المطمئنه وليس كل النفوس اذن هو يتحدث عن نوع واحد من النفس الطيبه الصالحه فلماذا ترجع مره اخرى للحياه على الارض طالما هى لا تحتاج تطهير ؟؟ واذا كان كلامهم صحيح فما هو مصير النفس الغير مطمئنه ؟

وقبل أن أرد على باقي الدلائل التى يتبناها أصحاب هذه الفكره أريد أن اوضح من أين نشأت وما الحكمه منها وما هو مفهوم فكره تناسخ الأرواح

التقمص

نظريه العودة للحياه مره اخرى والاعتقاد بالتناسخ او تكرير الخبره الدنيويه بدأت من عند الفراعنة فمنذ القدم وحضارة القدماء المصريين كانوا يعتقدون أن الروح تبعث في نفس الجسد مرة أخرى، لذلك كان يتم وضع كل ما كان يحبه المرء معه في قبره ويتم تحنيط جسده في انتظار الروح ،وبعض اليونانين كفيثاغورث وجزء من اتباع البوذيه والهندوسيه واشتهرت تلك النظريه على يدى (الان كارديك ) وجمعيه الثيوصوفيه لمؤسستها الروحانيه الروسيه هيلينا بتروفنا بلافاتسكى

ويرفض أغلب مذاهب الاسلام فكره التناسخ وتؤكد على فرديه الروح لكل انسان فى هذه الدنيا والاخره كما قال الله تعالى (وكلهم اتيه يوم القيامه فردا ) لكن يستنثنى منهم الدروز وبعض الصوفين وبعض الشيعه والعلويين الذين يؤمنون بالتناسخ ويطلقون عليه مصطلح التقمص وهذا اللفظ مشتق من كلمه القميص لأن الجسد بالنسبه لهم قميص تلبسه الروح بمعنى ان الانسان اذا مات فأن روحه تتقمص في جسد اخر
أما بعض المعتقدات الأخرى تظن أن الروح بإمكانها التنقل من جسد إلى آخر او الانتقال الى كائن اخر سواء كان حيوان او نبات بعد أن تفارق الروح الجسد ويسمى reincarnation

ومبدأ التناسخ يختلف من ديانة إلى أخرى خاصة الديانات الغير سماوية.
فمثلا عند المايا والبوذية والهندوسية والأنكا والسيخيه وغيرها من تلك الديانات المختلفة مفهوم التناسخ عندهم من الممكن اختصاره في النقاط التالية :-

◾️تنتقل الروح بعد الوفاه إلى منطقه انتظار مثل منطقه الأحلام الذى تنتقل بها الروح اثناء النوم ثم تنزل مع ولاده طفل جديد في مرحلة التكوين في رحم الأم وتبدأ تلك الروح في مرحلة جديدة داخل هذا الجسد الجديد ومنطق العدالة الكونية يكون هو المتحكم في مصير تلك الأرواح حيث انهم يربطون بين هذا الأمر وبين العدالة الإلهية حيث إن الروح يجب ان تنتقل لجسد آخر لكى تكون لديها فرصه أن تمر بظروف اجتماعية ومادية مختلفة فتتساوى فيما بينها في نيل الفرص في امتحان الدنيا، حيث إنها تكون مرت ـ مجملا ـ بنفس الظروف في عدة أجساد تنقلت بينها.

🔴 وتعليقى على هذه النقطه ان لو كان كلامهم صحيح كان المفروض يكون عدد الوفيات يساوى عدد المواليد
فعدم الموازنة بين الأموات والمواليد يبطل اعتقادهم
وذلك لإنَّ الروح لو تعلقت بعد مفارقة بدنها ببدن آخر لزم أن يكون عدد الوفيات مساوياً للمواليد لأنه لو زادت الوفيات بقيت بعض الأرواح بلا أبدان، وإذا زادت المواليد بقيت بعض الأبدان بلا أرواح وكلاهما باطل؛ لأنه يستلزم تعطيل النفوس أو تعطيل الأبدان، ولا تعطيل في الطبيعة والوجود

بمعنى إنّ النفس على فرض التناسخ تبقى معطلة في الفترة ما بين التجسدين: السابق واللاحق، ولا تعطيل في الوجود ( هذا قانون كونى )
هذا بالإضافة إلى أن المواليد لا تتساوى أبداً مع الوفيات، فأيام الحرب والطوفان تهلك أبدان کثیر فتزداد الوفیات، وأيام السلم یزداد الموالید.
🔴 وتعليقى على مبداء انه من العدل انه يجب ان يمر الانسان بمختلف الظروف من صحه ومرض وغنى وفقر وإلحاد وتدين لا تحتاج ان يموت الشخص ويحى من جديد فلو كان هذا المبداء صحيح بإمكان الله أن يمد في عمر الأنسان بدرجه تكفي للمرور بكل هذه الظروف لتكمله الأختبار والتطهيرمثل السابقين الذى كانت اعمارهم طويله وكما نعلم قديمًا في عصر سيدنا موسي كانوا الناس تعيش حتى الف عام فلو هذا حق كان الله طول بأعمارنا فلو كان هدف الله من عودتنا الى الحياه هو التطهيراو تعلم الدروس يمكنه ان يخلقنا نعيش مدد طويله تكفي لذلك 

هذا بالإضافه الى انهم غير مقتنعين ان الابتلاء او الأختبار لا يشترط ان يكون في كل أمور الحياه فالله يختار الفقر ابتلاء لشخص ويختار المرض لشخص أخر وليس معنى اختلاف نوع الأختبار انه لا تتحقق العدالة الإلهية

◾️هذا بالإضافه إلى إيمانهم بقانون حفظ الطاقة
وان الروح هى عباره عن طاقه والطاقه لا تفنى ولا تستحدث من عدم فيجب ان تستمر طالما انها لاتفنى فدائمًا ما تؤكد نظريات تلك الأديان أن الروح عبارة عن شيئ خالد ولكنها تتطور وقد كانت تلك النظريات بمثابة إعجاز علمي خاصة بعد أن أكتشف عالم الفيزياء أينشتاين قانون حفظ الطاقة.

الحياه السابقه

◾️وهناك سبب رئيسي وراء تبرير التناسخ هو أن الروح في حاجة إلى العودة للحياة مرة أخرى لتصليح ما قامت به من أخطاء وقصور في الحياة السابقه وغالبا ما يعتبر فرصه لتحسين خصائص الذات او لتصليح الكارما نحو رتبه ارقى للروح ولا اعلم لماذا لم تفعل ذلك في حياتها السابقه ويقولون انه قد تكون العوده للحياه هى فرصه اذا لم يحسن الشخص استغلالها بشكل صحيح ويفشل مره اخرى فيحدث سقوط بالروح نحو رتبه ادنى 

💥وتعليقى على هذه النقطه :-  بأمكاننا فعل ذلك التطهير في الحياه الواحده وانا اعرف ناس مروا بكل هذه التجارب في نفس هذه الحياه القصيره بدون الاحتياج الى الموت والولاده من جديد مثل سيدنا عمر بن الخطاب بدء حياته مجرم يقتل ويسب وكان غليظ القلب وانتهت حياته بالتسامح والايمان والرحمه ومثل رابعه العدويه بدئت حياتها زانيه وانتهت بالتقوى والورع وهناك الكثير من الامثله كانوا مجرمين ظالمين ينشرون الفساد وتابوا وتتطهروا واصبحوا خير الناس اذن التطهير والتعلم لا يحتاج الى وفاه ولاده من جديد ومده بقائنا على الارض كافيه جدا لكل ذلك 

💢 وهم يؤمنون بأن مراحل تطور الروح تختلف مع الإنسان حيث أن الإنسان الصالح بأعماله الصالحة تتطور في الحياة الثانية والثالثة، ولكن إذا كان ذلك الشخص ذو روح شريرة أو أقدم على الكثير من المعاصى واستنفذ كل الفرص فإن الروح سوف تنتقل بعد وفاته إلى حيوان أو حشرة أو نبات
💢 ودائما ما يؤكد المعتقدين في تناسخ الأرواح أن ولادة طفل مشوة أو الحكم على شخص برئ بالسجن على سبيل المثال إنما هو بسبب مافعله في حياته الأولي.
ومن الممكن الاختصار في رحلة تناسخ الأرواح وتشبيهها بالمرحلة التعليمة فمن يكتب له النجاح في العام الأول ينتقل إلى العام الثاني وهكذا وهكذا.
🔴 وتعليقي على هذه النقطه :-

إن التناسخ نظريه ابتدعها الهندوس لانهم لم يستطيعو تفسير لماذا يولد الانسان معاق او في اسره فقيره وعجزوا عن تبرير واقع ان الانسان قد يولد غنى أو بصحه جيده واخريولد  العكس تماما ولماذا يولد شخص يكون نبي وعظيم الشأن وأخريكون خادم وذليل وظنوا ان هذا غير عادل ولانهم رافضين فكره ان الله ظالم فأعتقدوا ان المولود المعاق كان فى حياه سابقه فاسد لذلك رجع مره اخرى للدنيا لكى يأخذ عقابه 

وهم معذورين لانهم لا يعرفون ان الانسان خلق في كبد ( مشقه وعناء ) كما قال الله في كتابه ولا يعرفون نظريه الابتلاء ولا يؤمنون ان هناك حساب في الأخره ولا ان هناك جنه ونار فلو كان عندهم يقين بوجود حساب في نهايه الزمن وبوجود مكان للعقاب ومكان للجزاء ما كانوا إضطروا لخلق تفسير لعقاب اصحاب المعاصي

واذا كانت هذه النظريه صحيحه لماذه هناك حساب وجنه ونار طالما الروح تطهر ذنوبها وتكفر عنها عندما يعاد تجسيدها مره اخرى ؟؟؟


ثم ان هناك قاعده قرائنيه هامه في سوره الزمر ( ولا تزر وازره وزر اخرى ) ومعناها انه لا يحمل احد خطيئه احد ما لم يكن له يد فيها وهذا من كمال عدل الله وحكمته وهذه القاعده القرانيه تكرر تقريرها في كتاب الله تعالى خمس مرات وهذا بلا شك له دلالته ومغزاه فهذه النصوص تدل على ان الانسان مستحيل يتحمل اثم لم يرتكبه من ذنوب فكيف يعنى يكون الشخص المولود معاق يعاقب لأنه كان في حياه سابقه فاسد ؟؟ كيف يعاقب على شى لم يتذكره ابدا ؟ مع ان الهدف من العقاب هو الرجوع عن الخطاء المرتكب والندم على فعله فكيف اتعلم من خطأى وانا لا اعرفه ولا اتذكره ؟

💀 مافائده العقاب اذن طالما لا اعرف على اى فعل يتم عقابي ؟؟ كيف اتعلم الدرس وانا لا اعلم لماذا تم عقابى ؟ نحن لا نتعلم الدروس الا بمعرفه خطئنا ومن المفترض ان نتذكر ماذا فعلنا سابقا حتى لا نكرره مره اخرى لأنه سوف يعتبر ظلم انى اكون جاهله بما اقترفته سابقا وبالتأكيد سوف اكرره مره اخرى فليس من العدل ان اكون ناسيه اخطاء الماضى ولا اتذكرها ابدا وبنفس الوقت يتم عقابي عليها فهذا يولد الشعور بالسخط والكفر بالله لأن بالتأكيد عندما لا اجد تفسير عما يحدث لى من مصائب سوف اكفر بالله واعتبره ظالم وهذا بالفعل يحدث حاليا عندما يجد الانسان نفسه في مصيبه ولا يفهم معناه يعيش مشاعر سخط وايمانه بالله يقل اذن ما فائده هذه النظريه وفائده التكرار 
وطالما ان الله اعادنى للحياه مره اخرى لكى يتم عقابي على ما مضى كان المفروض ان يذكرنى بما فعلت حتى يتحقق العدل الالهى لأن بنسيانى ذنوبى ووضعى فى مواقف مؤلمه مثل الذى يجد نفسه في السجن ظلم او يحدث له حادث بدون ان يعلم السبب هذا يولد السخط وعدم الرضا ويكره الحياه ويشجع على الانتحار لذلك ارى ان هناك جزء مفقود في هذه النظريه تجعلها غير مكتمله وغير مهضومه 

👈هذا بالإضافه الى ان هناك ايات في القرأن توضح مصير بعض الاشخاص وانهم خالدين في النار مثل ابو لهب وامرأته ومثل فرعون فلماذا هؤلاء لم يحصلوا على فرصه اخرى وعادوا الى الحياه لتصليح اخطائهم ؟
وهناك حديث شريف يتحدث عن شخص قتل مائه نفس لكنه ندم وتاب والله غفر له ومات في الطريق والله ادخله الجنه رغم ان طوال حياته كان فاسد حوالى خمسين او ستين سنه قضاهم في القتل وفقط تاب لمده يوم او يومين ثم دخل الجنه اذن ما الحكمه من العوده والموت والحياه من جديد وكل هذه المرمطه والاستغفار والتوبه موجودين ؟؟

🔴 واذا كان صحيح الروح تعود في جسد أخر لكى تصلح من نفسها وتتطور وتكفر عن مافعلته في الحياه السابقه فأين هم هؤلاء المتطورون ؟؟ بالعكس الناس تزداد فساداً وسراشه في إرتكاب المعاصى ونادرا مانجد شخص متطور روحيا
بالله عليكم هل المعاصى في العالم تزيد أم تنقص؟؟



💣 والسؤال الذى يطرح نفسه بالنسبه لولاده طفل معاق لماذا البعض يعتبر ان هذا انتقاص من حقه وان هذا يعتبر ظلم له ؟؟ الم تقراء الايات التى تقول ( ولا يظلم ربك احد ) ( ان الله لا يظلم مثقال ذره ) (وما ربك بظلام بالعبيد) ؟؟ ألم تقراء عن قصه سيدنا موسي والخضر التى اثبتت ان تناقضات الحياه وفهم أقدار الله هو شئ فوق إمكانيات العقل البشرى ؟؟ عندما خرق الخضر قارب المساكين واغرقها وتعطلت ارزاقهم ثم قام بقتل غلام وامه انفطرت من الحزن عليه وكل هذه الافعال الذى تظهر لنا على انها شر كانت كلها خير فيجب علينا نحن البشر ان نفهم بأننا أقل بكثير من أن نفهم تفسير الأقدار وان من طبيعه البشر عدم الصبر على فهم الأقدار كما فعل موسي مع الخضر وهذا هو سبب المعاناه فيجب ان نعلم أن الشر نسبي ومفهوم الشر عندنا كبشر هو مفهوم ناقص وقاصر لأننا لا نستطيع ان نرى الصوره كامله من وجه نظر الله ولكن نراها من جانب واحد فقط  فكم من حدث كنت تحسبه شر فيكشف الله لك انه خير ؟ وهذا معناه انك لن تستطيع يابنى ادم ان تفهم اقدار الله ابدا لأن الصوره أكبر من مستوى إدراكك وعقلك وقد تعيش وتموت وانت معتقد انك تعرضت لظلم ولكن الحقيقه غير ذلك تماما لحكمه لا تعلمها ستكتشفها بعد مده لو صبرت ولم تفعل مثل سيدنا موسي 

والدكتور مصطفي محمود شرح الحكمه من الأقدار السيئه وكيف يتحقق العدل الالهى من هذا الرابط
https://youtu.be/R6UxeInB9Xs

وعموما دين الاسلام يفسر ولاده الطفل معاق او فقير او غنى بان هذا هو الاختبار الخاص به في هذه الدنيا لان مثل ما كلنا نعلم اننا جميعا نخضع لاختبار معين خلال فتره وجودنا في الدنيا وهذا هو الذى يحدد مصيرنا في الاخره والبشر يختلفون في موعد الاختبار فمنهم يتم اختباره من لحظه ميلاده ومنهم من يدخل الاختبار في مرحله المراهقه ومنهم يختبر في مرحله الشيخوخه وهكذا فالطفل المولود معاق ممكن يكون اختبار لأهله لكى يقيس الله مدى ايمانهم فإذا هم تخلوا عن الطفل واعترضوا عليه بيكون جزائهم عسير عند الله واذا اهتموا به واحسنوا معاملته بيكون سبب خير عليهم وبالتأكيد الله يجعل لمثل هؤلاء الاطفال مكانه خاصه عنده وخصوصا اذا صبروا على ما بلاهم
ولا ننسي ايضا ان ولاده طفل معاق او به عيب الله بيجعله أيه لنا لكى نستشعر قيمه نعمه الصحه لدينا وغالبا يولد طفل به عيب او معاق عند الاسره التى لا تقدر نعمه الصحه ولا تحمد الله عليها

وهناك احتمالات اخرى وانه ممكن يكون الله حرمه من الجسد السليم لأنه سوف يستخدمه بشكل سئ ويتسبب في ضرر للأخرين مثل ما قتل الخضرالغلام لانه كان سوف يتسبب في ضرر لأهله والشخص الذى مثلا حرم من المال وظل فقير أليس من الممكن ان يكون من الذين يفتنون بالمال وتكون سبب ذنوب عليه ؟


قال الله في كتابه العزيز سوره الملك ( الله الذى خلق الموت والحياه ليبلوكم ايكم احسن عملا ) وهنا الله قدم الموت على الحياه ومعناها ان الله أوجد الخلائق من العدم لكى يبلوهم ويختبرهم ايهم احسن عملا وهناك اكثر من ايه تثبت ان الدنيا خلقت مخصوص من أجل الاختبار والإبتلاء فشئ طبيعى يحدث لنا مصائب ومحن خلال فتره حياتنا ولو كل انسان اقتنع بنظريه الابتلاءوان الانسان خلق في كبد واننا طوال الوقت معرضين للاختبار كان ارتاح واستطاع تفسير الكثير من الامور لكن للأسف اغلب البشر غير مقتنع ويعتبر ان هذا ليس عدل ولماذا الله يحب ارهاقنا بالاختبارات ؟

ولتوضيح أكثرعن سبب ولاده طفل معاق واخر بصحه واخر غنى واخر فقير والحكمه منها يشرحها بالتفصيل 

dr.zakir naik من هذا الرابط  https://youtu.be/4Vedef9BOUE

🐘 وبالنسبه لنقطه ان روح الشخص العاصي تتجسد في نبات أو حيوان فالمفروض اذا تزايدت المعاصي نقصت الكثافه السكانيه على اساس ان الاغلبيه عاصين وأرواحهم لم تعود على جسد جديد وذهبت لحشره او حيوان
ولكن يحدث العكس الان ورغم زياده المعاصى هناك زياده في البشر
وفي هذا العالم كل سنه تمر هل تزيد الكثافه السكانيه أم تنقص؟؟
تزداد طبعاً والمعاصي ايضاً تزيد اذن كلامهم باطل
وسبب اعتقادهم ان الروح تذهب لحيوان هو عدم إيجاد تفسير لبعض سلوك الحيوان من ذكاء او مشاعر فياضه وكما نعلم ان هناك حيوانات عند فراق صاحبها تبكى بالفعل وهناك حيوانات ذكيه جدا لدرجه انه يفهم لغتنا وهناك نبات يموت اذا قام احد اخر بوضع الماء له غير صاحبه لذلك اعتقدوا ان ارواح البشر تحل في النبات والحيوان





الكثير من الأطفال والكبار الذين يتذكرون حياتهم السابقة بتفاصيلها كالمسكن والأولاد والزوج وكيفية الموت، وإحداهن كانت تقول إنها في صغرها كانت تتحدث بلهجة لبنانيه وتتذكر حياتها السابقة في إحدى الضيعات اللبنانية كما أن خالتها تتذكر حياتها السابقة وتكره أهل بلدة معينة لما سببوه لها من أذى في حياتها السابقة ويوجد هناك طفلا تذكر أولاده وبيته وذهب ليحضر أفراحهم ويحدثهم عن حياتهم دون أن تكون بينهم معرفة سابقة، وهناك طفل سورى حكى قصه فتاه تم قتلها ويقول انه كان هذه الفتاه في الحياه السابقه وحكى اين قتلت واسم القاتل وعندما ذهبوا الى المكان الذى يقول انه تم قتله فيه بضربه فأس قاموا بحفر المكان وبالفعل وجدوا هيكل عظمى ومعه فأس وارشد عن القاتل وتم القبض عليه

تفسير ذلك ببساطه هو القرين الذى يبقي وحيدا بعد موت صاحب الجسد ويقترن بشخص جديد وكل حكايات هؤلاء ليست حكايات خاصه بهم لكن خاصه بأشخاص اخرين وهذا الطفل السورى الذى ارشد عن القاتل ومكان الجثه لا يوجد في حكايته دليل ان هو صاحب هذه الجثه في حياه سابقه
وعندما تسألهم هل شكلك في حياتك السابقه هو نفس شكلك الان يقول لا بل شكل اخر مختلف عنه فمن اين عرف انه هو نفس الشخص ؟؟
ان جسدك ليس لك وحدك واحتمال انه يسكن معك اكتر من كائن
فالقرين هو الذى يتنقل من جسد الى اخر وليس الروح ويوجد قرين موكل بكل إنسان، فالقرين ثابت بالكتاب والسنة، قال الله تعالى:
{قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ} سورة ق الآية27

ولكل انسان قرين من الملائكه وقرين من الجن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينُه من الجن وقرينه من الملائكه، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلمُ، فلا يأمرني إلا بالخير) رواه مسلم.
هذا القرين عمره يكون بالالاف السنين ونحن أعمارنا قصيره بعد ما نموت هو أين يذهب ؟
يوكل بشخص اخر ويحمل معه كل ذكريات وسجلات الأشخاص القديمه لذلك جميع من يدخلون جلسات لمعرفه حياتهم السابقه وهم يعتقدون انهم كانوا عايشين من قبل في حياه اخرى كلهم واهمون لأن ما يشعرون به ويروه ماهو الا اختراق وتواصل مع القرين وكشف حياه لناس اخرى مختلفه بدليل انك لو سألت من يقول لك انا شفت انى كنت عايش في العصر الرومانىّ هل شفت شكلك انت يقول لا انا شفت احد اخر لكن اشعر انه انا اذن ما هو الدليل انك انت ؟؟

انا شخصيا جربت جلسات التنويم الايحائي الخاصه بمعرفه الحيوات السابقه ( الباست لايف ) وبالفعل رأيت حياه امراءه ريفيه تبيع دجاج في السوق وشاهدت اغلب احداث حياتها وماتت محترقه اثناء الطبخ ورأيت النار تمسك في وجهها عندما انتهيت وحكيت ذلك قالو لى هذا انتى كنتى في حياتك السابقه بائعه دجاج سالتهم ما هو الدليل قالوا الدليل رؤيتك لها وطبعا انا لم اقتنع

وتفسير ذلك انه اثناء الجلسه العقل بينزل لاقصى ترددات الفا او سيتا وهذه هى العتبه التى سهل عليك التواصل مع القرين او مع اى كائن اخر غير بشرى فتكون على تردد استقبال معلومات من الذاكره الكونيه للاحداث او ذاكره المكان فتستطيع قرائتها بكل سهوله اما الذين يسردون قصص عن حياتهم السابقه بدون الدخول في جلسات فهذا عقله جاهز لاستقبال المعلومات ولا يحتاج جلسات لانه على تردد الفا بدون تدخل وبدون جلسات ويسمون باصحاب القدرات الخارقه فهناك قوى خارقة وطاقات كامنة سخرها الله لبعض البشروهناك قدرات فائقة يمنحها الله لبعض عباده "مثل الكرامات" فيرى احداث حدثت في الماضى بسهوله ويحكى تفاصيل دقيقه لحياه شخص اخر وبمجرد مروره بمكان يقراء ذاكره المكان ويعرف ماحدث في هذا المكان من الاف السنين وينتقل لذاكره الاحداث بسرعه حتى لو من زمن الفراعنه ويحدث ذلك غالبا مع الاطفال لطهارتهم وعموما الله تعالى يمنح بعض عباده قوة خارقة ليختبرهم بها..
وهناك احتمال اخر وهو انه ممكن يكون هذا مس من الجن لبعض هذه النفوس ينقل لهم فعلا احداث ماضيه حدثت لشخص قد مات لأن ليس فقط القرين هو من يعلم قصه حياتك هناك ايضا بعض الجن الذى يسكن الجسد
والحقيقه هى اتحاد شياطين من القرناء لبشر ماتوا من زمن مع اجساد بشر احياء لاعطاء الانسان معلومات من عصور سابقه في محاوله لتضليل البشر عن مفهوم الاخره 🌸 لكن المفاجاءه الأكبر انه حتى لو فرضنا ان النظريه صحيحه والروح تنتقل الى جسد اخر هو ان الروح لا تمتلك ذاكره ولا تمتلك دماغ لتخزين ما مريت به في حياه سابقه فكيف هؤلاء يحكون كل هذه القصص على انها خاصه بهم ؟
الذاكره عباره عن شئ مادى ملموس لا علاقه له بالروح شئ مثل الحاسب الالى تحدث في الدماغ عمليه تخزين المعلومات واسترجاعها والروح لا تمتلك دماغ حتى تقوم بتخزين اى معلومه وبالتالى حتى وان كانت عمليه تناسخ الارواح حقيقه فان الروح المتنقله الى شخص اخر لن تستطيع تذكر اى معلومه عن الجسد الذى كانت به سابقا لان كل المعلومات التى كانت تخص ذلك الجسد قد اختفت تماما مع موت دماغه ولا يمكن استعادتها الا باعاده احياء دماغ هذا الشخص نفسه ولذلك فان الله سوف يرد الارواح الى نفس الاجساد يوم القيامه حتى تتذكر هذه الاجساد كل شئ وتشهد على صاحبها وتستعد للحساب ولذلك الجسد المادى ضروره حتميه لا غنى عنها للتذكر وليس الروح هى الذى تتذكر
ولذلك فإن التقمص أو التناسخ لم يُبنى على أساس علمي، ولو أننا نرى بعض الظواهر الخارقة لبعض الأطفال والتي لم يتمكن العلماء من تفسيرها علمياً، فهذه تبقى حتى يكشف العلم شيئاً بخصوصها... والله أعلم.
من يؤمن بهذه النظريه او يروج لها فان الشيطان يتلاعب به كما يتلاعب الطفل بالكوره فهى فتنه من الشيطان لتضليل الانسان

حتى تجارب العوده من الموت وجدوا لها تفسير علمى وهم الاشخاص الذين يموتون بالفعل ويتم دفنهم ثم نتفاجئ انهم احياء وجميعهم يحكون نفس القصه وهى انهم خرجوا من اجسامهم وكأنهم في سقف الغرفه ينظرون ويسمعون مايحدث لاجسامهم ثم يدخلون  نفق طويل بنهايته نور شديد ويشاهدون اشخاص او كائنات يتحدثون معهم وهذه الرحله اسمها الاسقاط النجمى او الخروج من الجسد وليس موت حقيقي 
 وايضا العلم اثبت ان هناك نوعين من الموت موت ظاهرى والموت الحقيقى 
الظاهرى يعنى توقف القلب تماما وهؤلاء هو الذين يعودون للحياه وتم دفنهم بالخطاء لكن الموت الحقيقي هو توقف القلب والعقل فجميع القصص التى تروى تحت اسم العائدون من الموت هذه تسميه خاطئه لانه لم يحدث لهم موت اصلا لكنه فقط كان موت ظاهرى
والدكتور مصطفى محمود تحدث عن هذه الظاهره وتحدث عن تناسخ الارواح في روايه اسمها العنكبوت لكن ابطلها وتحدث عنها كنوع من الفانتازيا او خيال علمى


واسمع دليل بطلان تناسخ الأرواح من هذا الرابط للدكتور مصطفي محمود
https://www.facebook.com/watch/?v=771875149903579

🍁 وهناك البعض يفسر الامراض النفسيه مثل الفوبيا ( الخوف من البحر او الخوف من الاماكن المغلقه او الخوف من القطط والحشرات او الخوف من النار الخوف من الكهربا ومن ركوب الطياره والاماكن المرتفعه وسواس النظافه والترتيب وغيره ) وغيرها بأن لها سبب مرتبط بالحياه السابقه ومنهم من يحكى ان سبب اصابته بالفوبيا انه قديما مات وقوعا من على جبل عالى في حياته السابقه لذلك هو الان يكره الاماكن العاليه ويقول انه رأى ذلك في جلسات الباست لايف وهذا التفسير خاطئ وما شاهده هو احد جدوده القدام لان مثل ما الصفات والطبائع تورث ايضا الصدمات النفسيه تورث وممكن يكون جد جد جدى كان يخاف من النار او كان يسرق او كان يكذب وانا اتوارث منه هذه الصفات ويجب على تطهير نفسي منها بتطوير ذاتى حتى لا تنتقل الى الجيل الذى بعدى 
😃 واطرف ما سمعته من تفسيرات التناسخ ان الاشخاص المثلين هم هكذا لأن ارواحهم مازالت متعلقه بالتجسد السابق لان في الحياه السابقه كانوا نساء وعندما ماتوا وعادو للحياه مره اخرى في جسد رجل ارواحهم تحمل ذاكره جسد الانثي الذى كان معه في الحياه الأولى

والعلوم الحديثه اثبتت بأكثر من دليل ان الصدمات النفسيه تورث وتنتقل عبر الاجيال 

فأنت كنت في صلب ادم ثم انتقلت في اصلاب اجدادك وكنت جزء من وعى جميع اجدادك بدايه من ادم حتى الان وتحمل بداخلك جيناتهم جميعا وايضا تحمل مشاكلهم النفسيه وذكرياتهم الأليمه والسعيده وبداخلك ايضا ذاكرتهم لذلك تجد نفسك تميل الى عصر معين او تاريخ معين مثل العصر الفرعونى او اليونانى وتجد نفسك تحب اماكن معينه او تفضل طقس معين وتجد نفسك تكره طعام معين وتخاف من اشياء معينه فكل هذا انتقل اليك بالوراثه وليس بمرورك في حياه سابقه فأنت وجودك ممتد من عالم الذر وقت ما اخذت الميثاق مع الله حتى يومنا هذا وانت كنت متنقل بين اجداداك حتى تم خلق الجسد الخاص بك


وانتظرو الجزء الثانى من الرد على عقيده تناسخ الارواح






نرشح لك المقال التالي

تناسخ الروح وعودتها مره اخرى للحياه

تناسخ الارواح  سؤال دائما يتوجه لى هل أرواحنا بعد الموت تعود مره اخرى وتنزل في جسد أخر وهل أرواحنا عاشت حياه سابقه على ا...

الاسم

اتجاه السرير,1,اسئله متكرره وإجابتها,6,استر هيكس,2,الازدهار,1,الباراسيكولجى,11,البندول الطاقي,2,البندولات,2,التأمل وانواعه,7,التقمص,2,التمارين التخيلية,6,التواصل مع الملائكه,22,الحب وتؤام الروح,18,الدفاع النفسي والطاقي,11,الديتوكس,3,السرنديب,6,الشاكرات,20,الشفاء الذاتى,17,الطاقه الحيويه,33,العلاج بخط الزمن,1,القوانين الكونية,7,الكود الطاقى 2020,1,المودرا,8,برمجه لغويه عصبيه NLP,8,تأمل لمغادره كورونا,1,ترانسيرفنج,2,ترانسيرفينج 78 يوم,33,تطوير الذات,113,تقنيات التحرر من المعتقدات والأفكار السلبيه,18,تمارين الوفره,1,تمارين قانون الجذب,15,تناسخ الأرواح,2,توقعات الابراج,2,توقعات عام 2020,2,توكيدات,1,توكيدات لجذب المال,1,جذب المال,1,جلسه تأمل,1,ديباك شوبرا,8,رسائل الأمراض لنا,10,زرع الاهداف على خط الزمن,1,صناعه الواقع الذهبي,15,طاقة 2020,1,طاقة العام الجديد,1,طاقة الفرح,1,طاقة المكان,14,طاقه أسماء الله الحسنى,8,طاقه الأنوثه,1,طاقه العبادات,29,طاقه المال,1,طاقه الوفره,1,علم الأرقام,12,علم البندول,1,علم التخاطر,3,غرفه النوم,1,فائض الاحتمال,1,فاديم زيلاند,39,فريدريك داودسون,1,فضاء الاحتمالات,1,فلاديمير جيكارنتسف,7,فونج شوى,1,فيروس كورونا,1,قانون الجذب,64,قوانين العقل الباطن,14,نادي حب الذات,14,نفحات الوعى,16,
rtl
item
منى الغضبان: تناسخ الروح وعودتها مره اخرى للحياه
تناسخ الروح وعودتها مره اخرى للحياه
https://1.bp.blogspot.com/-h5rQ3YtOMYg/Xs7YS0jzcjI/AAAAAAAAA50/tLyzG5UYmtsnR2qTeAZyNJFm9W919cJswCK4BGAsYHg/w226-h320/99431261_3049363155149339_3964196119184932864_n.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-h5rQ3YtOMYg/Xs7YS0jzcjI/AAAAAAAAA50/tLyzG5UYmtsnR2qTeAZyNJFm9W919cJswCK4BGAsYHg/s72-w226-c-h320/99431261_3049363155149339_3964196119184932864_n.jpg
منى الغضبان
https://www.mona-elghadban.com/2020/03/blog-post_1.html
https://www.mona-elghadban.com/
https://www.mona-elghadban.com/
https://www.mona-elghadban.com/2020/03/blog-post_1.html
true
3642768768262030271
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهدة الجميع قراءة المزيد Reply Cancel reply Delete By الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة اكثر موضوعات مشابهة LABEL ARCHIVE بحث الموضوعات كاملة Not found any post match with your request الرجوع للرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy