مفهوم كايزن فى أطروحات احمد الشقيرى

اطروحات الشاقيري في كايزن
كايزن


مفهوم كايزن فى أطروحات احمد الشقيرى

هو تحسين صغير أو تطوير بسيط في أحد جوانب الحياة والاستمرار عليه لفترة، وبعدها بالقيام بتعديل آخر بسيط والاستمرار عليه لفترة و هكذا.
وهذا أسهل بكثير من محاولة القيام بتعديل كبير وجذري فجأة في حياة الشخص،
دخلت النظرية والفلسفة في كل نواحى الحياة اليابانية، ليصبح الإبداع والتنظيم جزءً أساسياً في التربية والتعليم والتطبيق لديهم.
فالهدف من هذه الفسلفة تركيز الفرد في مرحلة التحسين والتطوير الدائم سواءً أكان هذا التحسين في نفسه، عبادته، عمله، سلوكه، أخلاقه، نمط ثقافته، نظرته للحياة، وطريقة تعامله مع الآخرين.
كلمة كايزن معناها التطوير المستمر وهو مبدأ في العمل وفي المنزل أن تطور من حياتك أو من عملك تطويرات بسيطة صغيره على قدر استاطعتك ولكن بشكل مستمر. وهذا يختلف تماماً عن مبداً (restructuring) الأمريكي في تطوير الشركات، حيث يتطلب مبالغ ضخمة، وتغييرات جذرية، أما مبدأ كايزن فهو يحتاج أن تغير أسلوب إدارتك لحياتك أو عملك بالتدريج ومن دون تكلفة عالية، الأساس في كايزن هو العمل على إزالة الـ(مودا) وهي كلمة يابانية معناها الـ(هدر).
تنسقم الـ(مودا) إلى عدة أقاسم منها مودا التخزين، مودا الأخطاء، مودا الحركة، مودا الانتظار، مودا النقل.فالفكرة الأساسية من الـ كايزن هي وضع أنظمة، أنظمة بسيطة ولكنها موحدة، بحيث ينجز العمل حسب النظام بأقل وقت وتكلفة ونسبة خطأ ممكنة.
أمثله على تطبيق نظريه كايزن في حياتنا
1- كايزن المكتب:-
المكتب المزدحم لا يساعد على العمل ويصد النفس والعكس صحيح، فالمكتب المنظم يشرح الصدر ويجعل الإنتاج أفضل، كايزن المكتب يكون في التعامل الصارم مع أي ورق موجود على المكتب بناء على نظرية التاءات التالية
التاء نوع التعامل --
- تتنفيذ للأوراق التي ستعمل عليها فوراً-
- تقطيع للأوراق التي قرأتها، ولن تحتاجها
- تفويض للأوراق التي سينفذها غيرك، فعليك إعطاءها لهم مباشرة وعدم وضعها على مكتبك
-- تخزين مؤقت للأوراق التي ستعمل عليها خلال اسبوع توضع على أرفف خاصة على مكتبك
- تخزين طويل للأوراق التي انتهيت منها ويجب وضعها في ملفات التخزين
مما يؤدي إلى وجود الأوراق التي ستعمل عليها فقط دون غيرها، جعل المكاتب مكدسة بالأوراق لا يؤدي إلا لهدر الوقت في البحث عن الورقة المطلوبة، كما يزيد احتمال ضيع الأوراق، بالإضافة إلى أن الوضع لا يفتح النفس للعمل، وفي كل هذا (مودا) هدر يمكن توفيره.
2- كايزن الوقت :-
مبدأ التفويض من أهم الأمور التي توفر الوقت على الإنسان، أن تعطي بعض المهام التي تعمل عليها حالياً لغيرك، ومن ثم تفرغ وقتك لما هو أهم. يقول الشقيري:
«لدي هواية كل ستة أشهر أن أجلس وأكتب كل المهام التي أقوم بها في حياتي ثم اختار مهمة أو مهمتين للتفويض، وأختار الشخص المناسب لتفويض المهام إليه، وأشعر بسعادة عندما أرى أن وقتي قد تم تفريغه لعمل أمور أخرى.
القاعدة الأساسية هي بإمكان غيرك أن يقوم بنفس المهمة التي تقوم بها بنفس المستوى الذي تقوم به، إن وجد هذا الشخص فعليك تفويضه.أما قواعد التفويض:
1) اختر المهمة
2) اختر الشخص المناسب للتَّفويض
3) درب الشخص على المهمة
4) اختبره على عمل المهمة بالمستوى المطلوب
5) ضع نظاماً للمتابعة
ومن أبسط الأمور التي تفوض للأبناء بعض الأعمال في المنزل، فهذا يعلمهم تحمل المسؤولية منذ عمر مبكر مثل شراء المقاضي من التموينات، تنظيف السيارات، سقي الزرع، تنظيف بعض أجزاء المنزل.
يعلق الشقيري على كايزن الوقت:
«أنا قمت بتفويض كافة أمور المنزل المالية إلى زوجتي رولا، لدرجة أن أصبحت آخذ مصروفي الشهري منها! - وهو ما يقوم به الرجل الياباني أيضاً - وبذلك تفرغت أنا لأمور التخطيط المالي للأسرة على المدى البعيد.
3- كايزن الملابس :-
قد يكون دولاب البعض مزدحم أو لا توجد فيه مساحة للتخزين أكثر،
كايزن الملابس يكون في التخلص من أي لبس لم تلبسه آخر سنتين، أي قميص، فستان، شراب، بنطلون، جاكيت، حذاء لم يلبس أكثر من سنتين،
ففي الغالب لن تحتاج إليه مرة أخرى. كايزن الملابس هو بالتخلص منها بتبرع لجمعية خيريه والتصدق به أو فتح (garage sale) كما يتم في الولايات المتحدة، والقيام ببيع القطع بسعر منخفض عن طريق عرض مفتوح للأصدقاء. بقاء الملابس أو الأحذية في الدولاب مدة سنتين هو إهدار (مودا) لفائدة هذا المنتج وكان بالإمكان الاستفادة به من الغير.
4-كايزن الصحة:-
ما يفعله الإنسان اليوم في جسده قد يوفر عليه الكثير من (المودا) الهدر في المال والوقت في المستقبل، القيام بتنظيف الأسنان عند دكتور كل ستة أشهر إلى سنة سيوفر تكاليف الحشو وآلامه والإصلاحات في حال تسوس الأسنان في المستقبل بسبب عدم تنظيفها الدوري،
الرياضة ثلاث أيام في الاسبوع - على الأقل - ولمدة نصف ساعة - على الأقل - سيوفر الكثير الكثير من هدر الأوقات والأموال في المستقبل بسبب مشكلات القلب والعظام والمفاصل والظهر التي تنتج بسبب عدم ممارسة الرياضة بشكل دوري.
5-كايزن التربية:-
في وجود توتر دائم مع الأطفال سواء بشأن أمور الواجبات المنزلية أو إنهاء أكلهم في الصحون، يكون كايزن التربية بوضع نظام واضح لتوفير على النفس التوتر والتضايق يتمثل في : يجب على الطفل مثلاً إنهاء واجباته يومياً قبل الساعة السادسة مساء، في حال قيامه بذلك خلال اسبوع يحصل على مبلغ مالي كل يوم خميس، في حال عدم قيام الطفل بذلك أكثير من مرة في الاسبوع فإنه يمنع من مشاهدة التلفزيون خلال عطلة الاسبوع.
نفس الآلية مع إنهاء الطعام في الصحن، الكايزن هنا يكون توجيه الطفل بأن الغذاء نعمه يجب عليه المحافظة عليها والقيام بوضع نظام، على سبيل المثال أن يضع الطفل في صحنه الكمية التي يختارها هو - ولا يجبره أحد على كمية أو صنف هو لا يريده - طالما الطفل هو من اختار كمية الطعام، فإنه يمنع من ترك أي طعام في صحنه، وفي حال ترك شيء في صحنه فإنه يمنع من مشاهدة التلفاز مدة خمسة أيام على سبيل المثال.
أساس هذه المبدأ هو قدرة الأطفال على إدارة حياتهم إذا أعطوا فرصة لذلك، ثم وضع نظام واضح يفهمونه، ثم الإلتزام بتطبيق هذا النظام. المفاجأة أنه من قام بهذه الخطوات التزم أطفالهم به تماماً وزال كل التوتر ولم تعد هناك مشكلات حول الواجبات المنزلية أو إنهاء الأطفال طعامهم،
بل إن بعضهم يتجه إلى والديه ليخبرهم بإنهاء صحنه بحمله إليهم فارغاً من الطعام. قد يجد بعض الآباء عدم ارتياح في وضع مبلغ مالي، على هذا الأساس يعتمد على كل أسرة استخدام أساليب وآليات تناسبهم لتحفز أطفالها لتطبيق النظام.
6- كايزن الكتابة :-
الكثير من المكاتب تكون مزدحمة بكل أنواع الأقلام من شتى الألوان مما يشوه من منظر المكتب، وهو هدر (مودا) للمساحة أيضاً، بتطور الأقلام أصبح البعض منها يتكون من أربع ألوان - أسود، أزرق، أخضر، أحمر - بالإضافة إلى قلم رصاص وممحاة، ذلك كله في القلم نفسه، يكون الكايزن بتعميم قلم الألوان الأربعة على كل المكاتب فيكون على كل مكتب قلم واحد فقط، ما يؤدي إلى منظر أجمل والمساحة المهدرة أقل وسرعة التنقل بين الألوان أكبر دون حاجة إلى تغيير القلم، مما يقل أيضاً من هدر (المودا) الوقت.
تأصيل كايزن
تأثر الشقيري بمبدأ الـ(كايزن) تأثراً كبيراً فاستخدمه في حياته ما أدى إلى إثرائها الإثراء المطلوب من مبدأ كهذا،ويعتبر الشقيري أن مبدا الـ(كايزن) موجود في الإسلام بالأصل،
وهو يتمثل في قول الرسول عليه افضل السلام :
«أحَب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.»
يقول الشقيري:
«قد ترى بعض التحسينات أنها بسيطة بل ربما تافهة، لكن مبدأ كايزن يركز على تغيير وتطوير وتحسين الأمور البسيطة تدريجياً وهذا هو السر، الأمور الصغيرة تجتمع لتجعل الحياة أفضل وأحسن.
كي تحقق الكايزن وتطبقه عمليا عليك أن تتبع الاستراتيجيات التالية :
طرح أسئلة صغيرة لتبديد الخوف واستلهام الابداع.
التدبر في أفكار صغيرة لاكتساب عادات ومهارات جديدة.
اتخاذ تحركات وأفعال صغيرة من شأنها أن تضمن النجاح.
حل المشكلات الصغيرة حتى عند مواجهة أزمة مؤلمة كي لا تضطر إلى حل مشكلات أكبر.
منح المكافآت الصغيرة لنفسك وللآخرين لإحراز أفضل النتائج.
إدراك اللحظات الصغيرة الحاسمة المؤثرة التي يتجاهلها الاخرين.

"" بقلم : منى الغضبان ""

الاسم

اسئله متكرره وإجابتها,5,استر هيكس,2,الباراسيكولجى,9,التأمل وانواعه,6,التمارين التخيلية,6,التواصل مع الملائكه,22,الحب وتؤام الروح,18,الدفاع النفسي والطاقي,10,الديتوكس,3,السرنديب,3,الشاكرات,20,الشفاء الذاتى,15,الطاقه الحيويه,30,القوانين الكونية,6,المودرا,8,تطوير الذات,86,تقنيات التحرر من المعتقدات والأفكار السلبيه,16,تمارين قانون الجذب,14,ديباك شوبرا,8,رسائل الأمراض لنا,9,صناعه الواقع الذهبي,14,طاقة المكان,12,طاقه العبادات,31,علم الأرقام,3,علم البندول,1,علم التخاطر,3,فاديم زيلاند,4,فريدريك داودسون,1,فلاديمير جيكارنتسف,7,قانون الجذب,61,قوانين العقل الباطن,11,نادي حب الذات,13,
rtl
item
منى الغضبان: مفهوم كايزن فى أطروحات احمد الشقيرى
مفهوم كايزن فى أطروحات احمد الشقيرى
أحمد الشقيرى,الجذب,الكايزن,كايزن,العلاج بالطاقة,جذب اهدافك,جذب المال,جذب الرجل,جذب المرأة,جذب الحب
https://3.bp.blogspot.com/-O6yKcq6UndE/V5qO6QprhlI/AAAAAAAAAtY/i8rihBT51YkAvkLc9Uvk4k0mlRz3fkRNQCLcB/s640/%25D8%25BA%25D9%2581.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-O6yKcq6UndE/V5qO6QprhlI/AAAAAAAAAtY/i8rihBT51YkAvkLc9Uvk4k0mlRz3fkRNQCLcB/s72-c/%25D8%25BA%25D9%2581.jpg
منى الغضبان
http://www.mona-elghadban.com/2016/03/blog-post_14.html
http://www.mona-elghadban.com/
http://www.mona-elghadban.com/
http://www.mona-elghadban.com/2016/03/blog-post_14.html
true
3642768768262030271
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهدة كل المقالات مشاهدة المزيد Reply Cancel reply Delete By الصفحة الرئسية صفحات مقالات عرض كل المقالات مواضيع مشابهة قسم ARCHIVE بحث كل المقالات Not found any post match with your request العودة للصفحة الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy